المراسل الآلي
عضو مميز
- المشاركات
- 72,875
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
- الدولة
بعد تصريحات رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي حول إيلاء الرئاسة اهتمامًا كبيرًا بملف توطين صناعة السيارات الكهربائية، وإغراء أي مستثمر يرغب في إنشاء مصنع للسيارات الكهربائية بضمان من الحكومة له بشراء حصة من الإنتاج لمدة 5 سنوات، بدأ المصريون يفكرون في الإقبال على شراء تلك السيارات خاصة أن أسعارها أقل من العادية.

فيما طرحت بعض التساؤلات، منها هل تصلح تلك السيارات بشكل عام للاستخدام فى مصر بديلا للتقليدية التي تعمل بالوقود؟ وهل توجد محطات شحن يمكنها تغطية جميع أنحاء البلاد؟
وفي السايق، أوضح توني لطيف، خبير السيارات الكهربائية وعضو لجنة سيارات الطاقة النظيفة بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية للعربية نت/الحدث نت، أن وجود السيارات الكهربائية في السوق المصري يحتاج لانتشار كبير لمحطات الشحن على مستوى الجمهورية. وأضاف "لذلك جرى بالفعل توفير قرابة 2000 وحدة شحن"، موضحا أنه يوجد كذلك 6 شركات للمنافسة في صناعة محطات الشحن.

من القاهرة (أرشيفية- فرانس برس)
كما أشار إلى أن السيارات الكهربائية بدأت تنتشر بشكل كبير في بعض المحافظات، موضحا أنه في عام 2021 تم ترخيص ما يعادل 150 سيارة كهربائية، وفي 2025 الجاري ارتفعت لقرابة الـ 500 سيارة.
"العائق الوحيد"
ولفت إلى أن السيارة الكهربائية تشبه تلك التي تعمل بالوقود، وتتضمن مؤشرا لحساب العدد المتبقي من الكيلومترات.لكنه أوضح أن العائق الوحيد هو طول مدة الشحن الكامل للسيارة داخل محطات الشحن.

سيارة كهربائية (أرشيفية- رويترز)
أما لحل هذه المشكلة فقال لطيف إن شركات عالمية بدأت بتطوير محطات الشحن لكي يجري شحن السيارة كاملة في 7 دقائق فقط، مؤكدا أن تلك التقنية الجديدة ستساعد على انتشار السيارات الكهربائية بشكل كبير في السوق المصرية.
إلى ذلك، أفاد بأن الشركات تتجه الآن لتوطين صناعات السيارات الكهربائية لسهولة تصنيعها عن السيارات التي تعمل بالوقود، فضلا عن تكلفة تشغيلها القليلة مقارنة بالسيارات الأخرى. وأشار إلى أن تكلفة الشحنة الواحدة على سبيل المثال تبلغ 80 جنيهاً لتسيير السيارة أكثر من 300 كيلومتر، فضلا عن أن السيارات الكهربائية لا تحتاج لصيانة دورية لأنها تعمل بالكهرباء مما يقلل من نفقات تشغيلها.
وطالب بتوطين تكنولوجيا تصنيع البطاريات الكهربائية لخفض فاتورة الاستيراد وتوفير العملة الصعبة، ما يؤدي إلى تقليل السعر الإجمالي للسيارة ويساعد على انتشارها.
كذلك أكد أن انتشار هذه السيارات يقلل أيضا من التلوث ويخفض انتشار عادم السيارات التي تعمل بالوقود، وهو أمر مفيد صحيا وبيئيا وجمالياً.

من القاهرة (أرشيفية- فرانس برس)
"فوائد إيجابية"
من جانبه، قال الدكتور محمد عبد الغني، رئيس قسم الاقتصاد بكلية السياسة والاقتصاد بجامعة بني سويف، لـ "العربية.نت" و"الحدث.نت"، إن السيارات الكهربائية جيدة ولها فوائد إيجابية لأنها توفر مشتقات البترول التي تستوردها البلاد، وتساعد على التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، وغير مزعجة في الاستخدام.كما رأى أن تضمنها جميع أنواع التكنولوجيا، يساعد كذلك على تقليل الحوادث والمشاكل الكثيرة المتواجدة على الطرق.
إلا أنه أشار إلى أن سعرها مازال مرتفعا بعض الشيء وربما لا يناسب غالبية المصريين، رغم أنه قل من السيارات الأخرى. وختم حديثه مطالبا الحكومة بدعم شراء تلك السيارات بقروض وبفوائد قليلة وفترات سداد طويلة.
المصدر: https://www.alarabiya.net/arab-and-...الحكومة-سيارات-كهربائية-اسعار-مخفضة-للمصريين-